أحدث الحكايا

حكاية فتاة تحلم بلقاء أسرتها المفقودة في “المراكب الورقية بيننا”

محاولة انتحار. تقف البطلة «ديانا» بحذر على الكرسي بعد أن ربطتْ الحبال إلى مروحة السقف «وتأكدت أن عقدة الحبل واسعة بما يكفي لتناسب رأسها».

«ديانا» -فتاة في مقتبل عمرها- تعايش تجربة قاسية وصعبة للعثور على عائلتها بعد أن افترقت عنهم في ظروف غامضة في طفولتها. وخلال تجربة البحث المريرة عن أسرتها تمر بأحداث متباينة، ما بين أسرة بديلة لم تكتمل عواطف أفرادها تجاهها، والحلم الذي لم يغب عنها بلقاء أسرتها الحقيقية. تلك الحكاية هي موضوع رواية باللغة الإنجليزية بعنوان “The Paper Boats between Us” أو “المراكب الورقية بيننا” للروائية الشابة رنا محمد حسان، والصادرة حديثا عن دار المعارف للطبع، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

غلاف الرواية

حكاية المؤلفة وروايتها:

عاشت بطلة الرواية حياة افتراضية مع عائلتها الحقيقية، وكانت رسائلها عبر المراكب الورقية أداة الوصل الوحيدة التي تنقلها من العزلة والانطواء وفقدان الأمل عبر مناجاة شقيقها وأمها وأبيها حتى ولو تاهت سطورها بين الأمواج. معاناة ذاتية عاطفية مستندة إلى أوجاع الفقد والتشتت وضياع البوصلة، مع عدم فقد ومضات الأمل.

الرواية هي العمل الأدبي الأول للمؤلفة، رنا محمد حسان، وهي طالبة بالسنة النهائية بكلية الألسن جامعة عين شمس. وتأتي في 328 صفحة من القطع المتوسط.

المؤلفة رنا محمد حسان

 

تُعرض بأجنحة دار المعارف للطبع والنشر والتوزيع، وأجنحة عرض وكالة الأهرام للتوزيع، وجناحي دار ليدرز للنشر، والنخبة للنشر، والطباعة، والتوزيع.

حكايا النقاد:

عن رأيه في حكايا الرواية وأحداثها وشخوصها، قال الكاتب د. ياسر ثابت إن أبرز ما يميز “المراكب الورقية بيننا” هو سوسيولوجيا الناس وثقافاتهم وهوياتهم المُتصارعة، أمس واليوم، إضافة إلى تماسك بنيتها، ونجاح الكاتبة في استهلال روايتها بمشهد الانتحار الذي يحبس الأنفاس، واللافت للانتباه أنها أصدرت هذه الرواية وهي طالبة في العام الدراسي الأخير لها في كلية الألسن، وقدرتها على رسم ملامح أبطالها وتقديم سرد شائق ومُحكم بها.

 

الكاتب د. ياسر ثابت

عن ابتسام أبو الدهب

كاتبة صحفية، تخرجت من قسم الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة عام 2015، وتستكمل الدراسات العليا لنيل درجة الماجستير بنفس القسم. تعمل في الصحافة منذ عام 2011، في عدد من الصحف المصرية والمواقع العربية، ترأست قسم الأخبار والتحقيقات بجريدة القاهرة عام 2022. وتعمل حاليا بمجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام، ومُعدة بقناة الحياة، كما تعمل كمدربة للأطفال بمشروع "أهل مصر" منذ عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *