أحدث الحكايا

أمنية عادل تحكي: حكاية السينما السعودية.. فيلم لكل مشاهد

“هل الذهاب إلى السينما حلال أم حرام؟” هذا كان السؤال الأول عند ذكر كلمة السينما في السعودية لعقود طويلة.. هذا السؤال الذي جعل من صناعة الأفلام هناك مهنة سيئة السمعة، وصناعها كانوا يتوارون خوفا من الاضطهاد المجتمعي، ولكن الغريب أن المحاولات استمرت وها نحن وخصوصا في العشر سنوات الأخيرة، نجد موضوعات متنوعة وتقنيات متطورة باتت ترسم ملامح السينما السعودية التي كانت حتى الأمس القريب تجارب تعد على أصابع اليد الواحدة..

وجدة ودراجتي الزرقاء

حينما شاهدت عام ٢٠١٢ فيلم “وجدة” للمخرجة هيفاء المنصور، عن وجدة تلك الصبية الصغيرة التي تحاول تحقيق حلم صغير بركوب دراجة، أعاد لي الفيلم بعض الذكريات الطفولة ودراجتي زرقاء اللون، مع كل فيلم سعودي أراه من جديد أتذكر وجدة التي كانت تحلم أن تقود دراجة يوما ما وباتت الآن تصنع أفلاما.

لقطة من فيلم “وجدة”
لقطة من فيلم الخطاية

 

أمازونيات الضبعان

المفارقة أن النساء أصبحن محورا مهما وأساسيا في الأفلام السعودية، كما هو في فيلم “الخطابة” 2023 للمخرج السعودي عبد المحسن الضبعان، الذي يقدم معالجة معاصرة لعالم الأمازونيات، هؤلاء اللاتي جردن أنفسهن من كافة مظاهر الأنوثة الممكنة حتى يخضن حربا ضروسا ضد الرجال المحاربين اليونانيين، ولكن معالجة الضبعان هي غوص في تقلبات النفس البشرية من خلال النبش في عالم أصيل بقلب الصحراء، من قلب الأساطير والحكايات الشعبية.

الفيلم بطولة حسام الحارثي وريم الحبيب، ويحكي حكايات متداخلة تجمع الرجال والنساء. يستهلها مع علياء التي تروى حكايتها سيدة عجوز يستعيد المشاهد من خلال صوتها طبيعة الأساطير الشعبية المليئة بالعوالم والتفاصيل، علياء التي كانت تحب زوجها الذي خان حبها وهو ما طعن أنوثتها، من خلال صوت من قلب الصحراء منحها الحل لاستعادة زوجها كخاتم في إصبعها باتت علياء نموذجا للانتقام من الرجال الذين يؤلمون النساء، وسبيلا أيضا لتحويلهم خداما لهن.

 

بوستر فيلم الخطابة

يعمل طارق في شركة ويفتقر إلى الإثارة في حياته ما يدفعه لملاحقة سلمى المتدربة الجديدة بالشركة، تختلف سلمى عن قريناتها، إذ تتمتع بقوة خاصة يستشعرها طارق في كل تصرفاتها، يتورط طارق في عالم سلمى دون أن يدري العواقب. 

إثارة الصحراء

يخلق المخرج عبد المحسن الضبعان وشريكه في كتابة سيناريو الفيلم فهد الأسطاء عالما سينمائيا يجمع بين الأسطورة والدراما النفسية والتشويق، كما يكشف عن مكامن قوة النساء وتصاعد هذه القوى في المجتمع وإن كانت تباينت أشكالها ما بين الماضي والحاضر الحالي، فما بين حلول علياء القادمة من الماضي وريادة سلمى في تقديم غد مختلف تلعب به النساء دورا مؤثر يرسم الضبعان ملامح رؤيته التي لا يخفيها عن ما تمر به المملكة حاليا. 

أثناء تصوير فيلم “الخطابة”

سكة طويلة

تشهد السينما السعودية تصاعد أصوات متنوعة تلبي أذواق المشاهدين، كما تنطلق من نوابع خاصة أصيلة في أغلب الأحيان رغم ملامح التأثر بالسينما العالمية على مختلفها. فيلم “الخطابة” 2023 الذي تم تصويره في منطقة العلا الصحراوية، يجمع بين الدراما النفسية وعالم ميتافيزيقي ميثولوجي أصيل، في السبيل ذاته وبطريقة مختلفة وظف المخرج عمر نعيم الصحراء لتكون مكان رحلته وحكايته في فيلم “سكة طويلة” 2022 الذي حصل على دعم من صندوق مهرجان البحر الأحمر، وهو من بطولة براء عالم وفاطمة البنوي.

لقطة من فيلم سكة طويلة

يتخذ فيلم “سكة طويلة” كما يكشف عنوانه من الطريق البري السريع الذي يجمع بين السعودية والإمارات مسرحا للأحداث التي تتصاعد مع كل مشهد، تشويق وإثارة وحركة هي ملامح فيلم “سكة طويلة” الذي لا يخلو من الحوار والعاطفة بين ناصر وأخته مريم اللذان يتجهان إلى زفاف والدهم في الإمارات برا بعد أن يأتيهما اتصال بإلغاء رحلتهما الجوية إلى هناك.

بوستر فيلم سكة طويلة

على طول الطريق يلاحق الخطر ناصر ومريم، ذلك الخطر الذي يلعب دورا إيجابيا على صعيد علاقتهما التي شهدت توترا ملحوظا يكشفه الفيلم. يلبي الفيلم ذائقة جمهور سينما التشويق والأكشن ولا يخلو أيضا من اللقطات التأملية من خلال لقطات واسعة للصحراء الشاسعة الخلابة، أحيانا على نغمات بليغ حمدي وصوت وردة الذي يدوي في الصحراء وأحيانا أخرى في مشاهد مطاردات الطريق. 

ماذا يُضحك الجمهور؟ 

ربما بدأت التجارب الفيلمية السعودية منذ عقود ليست ببعيدة، لكنها تأرجحت في المستوى الفني وكذلك طبيعة الموضوعات والمضامين، 2020 كانت إحدى السنوات المهمة للجمهور السعودي مع أحد الأفلام الجماهيرية التي رسمت ملامح السينما السعودية الجماهيرية وهو فيلم “شمس المعارف” الذي قدمه الأخوين قدس “فارس وصهيب قدس”.

لقطة من فيلم شمس المعارف

من خلال قناة على اليوتيوب بدأ الأخوان رحلتهما مع السينما، مشاهد قصيرة يتم تمثيلها بطريقة كوميدية تفاعل معها جمهور كبير، من هناك كانت بذرة فكرة فيلم “شمس المعارف” الذي انطوى على كوميديا خاصة عبرت عن ملامح الشباب السعودي وأوضحت كيف يضحك وعلى ماذا يضحك.

بوستر شمس المعارف

 

الخلاط كامتداد

ربما شكل فيلم “الخلاط+” 2023 الامتداد لطبيعة كوميديا “شمس المعارف”، لاسيما مع وجود “صهيب قدس وإسماعيل الحسن” القادمين من فيلم “شمس المعارف”، وكذلك كونه قادم من عالم اليوتيوب أيضا من خلال قناة “تلفاز 11″، يقدم الفيلم أربع قصص مختلفة تتناول شخوص ضمن نطاق الحياة اليومية في السعودية وتدور الأحداث في إطار كوميدي ذكي ترقبي، حيث تنطوي كل قصة على أزمة يمر بها الأبطال. اعتمد الفيلم على كوميديا الموقف كما قدم المخرج فهد العماري استهلالا سينمائيا جاذبا لمشهد يتجاوز الثلاث دقائق تم تصويره في لقطة واحدة ممتدة. 

فيلم الخلاط

المكان كمحرك للحدث 

من خلال “جدة” قدم المخرج عبد الإله القرشي فيلم “رولم” 2019 الذي يروي حكاية صانع أفلام يحاول صناعة فيلم عن مدينة “جدة” التي يكتشف ذاته من خلالها، لعبت المدينة ذاتها باكورة انطلاقة “حامد” الذي قام بدوره الممثل السعودي فهد القحطاني في فيلم “الهامور ح.ع” 2023.

لقطة من فيلم الهامور

أهمية فيلم الهامور لا تقف عند ما قدمه من فكرة خاصة بالمجتمع السعودي وطموح مواطنيه في الثراء بل لاعتمادها على قصة حقيقية لأشهر عملية نصب تمت في أوائل الألفية الجديدة بالمملكة.

الفيلم الذي أنتجه البوليفارد شكل جدلا لصناعه والجمهور كفيلم يحمل تصنيف 18+ أثناء عرضه في الصالات السعودية، وذلك لما يحمله من مشاهد جريئة بالنسبة للجمهور السعودي، ربما يأتي ذلك نتيجة للتأثر الواضح بتجربة المخرج مارتن سكورسيزي في فيلم The Wolf of Wall Street، التي كانت المرجع الأساسي لسرد حكاية حامد وصعود أسهمه في عالم ريادة الأعمال ومن ثم انهيار مملكته الزائفة على عروشها. يأتي ذلك على لسان حامد نفسه الذي يروي أحداث الفيلم والذي لا يخفي سرا طموحه في استعادة ما فقد لتكون نهاية الفيلم التي تحمل معها سيناريو يرسمه كل مشاهد على حدة. 

بوستر فيلم الهامور

نماذج وصعوبات

عام 2016 قدم المخرج محمود صباغ فيلم “بركة يقابل بركة” ومن قبله المخرجة هيفاء المنصور التي تمثل تجربتها نموذج معبر عن الصعوبات التي واجهها صناع السينما في السعودية لسرد حكاياتهم بلسانهم الخاص الذي يعبر عن خصوصية تلك الحكايات، اليوم باتت السينما في السعودية، من خلال ما قدمنا من نماذج وما يعمل الصناع أيضا على تقديمه في المستقبل، تعبر عن العديد من الأصوات وتقدم تنوعا ملحوظا في أساليب سرد الحكايات التي يريد الجمهور تتبع خيوطها.

بوستر فيلم بركة يقابل بركة

عن أمنية عادل

ناقدة وباحثة سينمائية، عضو مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين، عضو هيئة تحرير مجلة الفيلم الصادرة عن جيزويت القاهرة، لها العديد من المساهمات في الإصدارات العربية المختلفة منها مجلة كراسات السعودية وكذلك موقع رصيف ٢٢. إلى جانب مشاركات تنظيمية في عدد من المهرجانات المصرية كعضو لجان مشاهدة واختيار أفلام وعضو لجان تحكيم وكذلك إدارة ندوات في مهرجانات مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *