أحدث الحكايا

زين العابدين خيري يحكي: حكاية استفتاء أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية

شعرت بسعادة وقلق كبيرين في الوقت نفسه حين أخبرني الصديق الناقد والكاتب الصحفي الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، برغبته في تنظيم استفتاء لأفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية، كجزء من احتفاء مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط بالسينما الغنائية هذا العام، والذي تقام دورته التاسعة والثلاثين في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر القادم)، وطلب مني القيام بتنظيم هذا الاستفتاء وإعداد كتاب عنه. (في نهاية الحكاية رابط لتحميل الكتاب).

أما السعادة لأنني أدرك القيمة الكبيرة للسينما المصرية الغنائية والاستعراضية واستحقاقها الاحتفاء بها وتوثيقها. وأما القلق بل والتوتر فلأن الوقت قصير والمهمة ضخمة جدا، ليس فقط لأن تراثنا السينمائي الغنائي والاستعراضي قديم وعريق وعدد أفلامنا الذي يمكن أن يندرج تحت هذا الاستفتاء سيكون ضخما جدا، وإنما لأن تعريف الفيلم الغنائي نفسه سيكون محل جدال واختلاف وبالتالي لن يمر الاستفتاء دون هجوم عليه من كل من لن يعجبه المعايير التي تم وضعها لاعتبار الفيلم غنائيا.

فكيف سارت حكاية هذا الاستفتاء؟

بوستر الدورة الـ39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
الناقد الأمير أباظة

التعريفات

بداية ذهبت إلى التعريفات العامة للفيلم الموسيقي الغنائي كما تم وضعها في هوليود وأوروبا، فوجدت أن معظمها يدور حول “إن الفيلم الموسيقي هو أحد أنواع الأفلام التي تتشابك فيها أغاني الشخصيات مع السرد، وأحيانًا تكون مصحوبة بالرقص. وعادةً ما تعمل هذه الأغاني على تطوير الحبكة أو تطوير شخصيات الفيلم.”

ولكننا لو اعتمدنا هذا التعريف ففي الغالب لن نجد أفلاما لنستفتي عليها، لأن الأفلام المصرية التي ينطبق عليها هذا التعريف قليلة جدا وفي بعض أجزائها وليس الفيلم بالكامل، أو ربما لا تكون موجودة من الأساس.

فماذا عن تعريف الفيلم الغنائي المصري؟ وما الفارق بينه وبين الفيلم الاستعراضي والفيلم الموسيقي؟

في الحقيقة إن المصادر في هذا المجال قليلة جدا، ومنها ما كتبه الناقد محمود قاسم في مقدمة كتابه “الفيلم الغنائي في السينما المصرية”: “الفيلم الغنائي هو بكل بساطة الفيلم الذي يتضمن أغنيات أيا كان الشكل الذي قدمت فيه الأغنية سواء كانت فردية، أو في إطار دويتو (غناء ثنائي) أو استعراضات متباينة الضخامة. ولا بد أن يكون هذا الفيلم ناطقاً في المقام الأول، ثم لا بد أن تصاحب الأغنيات موسيقى”.

إذن معايير الأستاذ محمود قاسم هي أن يحتوي الفيلم على أغنيات -أيا كان شكلها-، وأن تصاحبها موسيقى.

شروط معيارية

ولكن هل هو الوحيد الذي وضع معايير للفيلم الغنائي؟ لا، الموسيقي والكاتب اللبناني فيكتور سحاب وضع هو الآخر –ما أسماه- شروطا معيارية لاعتبار الفيلم السينمائي فيلماً غنائياً في كتابه “أضواء على السينما الغنائية العربية”، 2013. واعتمد فيه بشكل أساسي على الكتاب المرجعي لجلال الشرقاوي “رسالة في تاريخ السينما العربية” (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1970). وشروط سحاب المعيارية هي:

  • أن يحتوي الفيلم على ما يتجاوز الأربع أغنيات أو خمس.
  • أن يضم الفيلم بين ممثليه وممثلاته، مغنين ومغنيات محترفين في مجال الغناء.
  • أن تكون ألحان الأغاني في الفيلم مؤلفة من قبل ملحنين محترفين.

وكانت النتيجة أن استخلص سحاب في كتابه نحو 40 فيلماً غنائياً فقط (كلها مصرية)، بدءاً من العام 1932 مع فيلم “أنشودة الفؤاد” حتى العام 1960. وهو بالطبع عدد قليل جدا لا يتناسب مع الكم الكبير من الأفلام الغنائية التي ظهرت في تلك الفترة.

اتصلت بعدد من الأصدقاء النقاد ممن أثق في آرائهم وأعلم علاقتهم القوية بتاريخ السينما المصرية، وبدأنا نقاشا حول المعايير التي يجب توافرها لاعتبار الفيلم الغنائي غنائيا، بعيدا عن المعايير المتساهلة أو المتشددة، وتوصلت إلى المعايير التي تم استخدامها في هذا الاستفتاء، وهما في الحقيقة معياران فقط:

  1. أن يكون عدد الأغاني بالفيلم ثلاث أغان على الأقل.
  2. أن تكون الأغاني ضمن السياق الدرامي للفيلم وجزءا من نسيج أحداثه.

وعلى هذا الأساس لم نضع شرطا أن يكون مؤدو الأغاني في الأفلام محترفين بل يمكن أن يكونوا ممثلين يقومون بالغناء كأحمد زكي في “كابوريا”، ومحمد هنيدي في “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، لأن الأهم أن تكون الأغاني في السياق الدرامي للفيلم.

كما لم نضع شرطا أن يكون المغنيون والمغنيات من بين ممثلي وممثلات الفيلم، بل يمكن الاكتفاء بالاستعانة بأصوات مطربين محترفين، كأم كلثوم في فيلم “رابعة العدوية” أو عبد الحليم في فيلم “أدهم الشرقاوي” أو سعاد محمد في “الشيماء”، وبالتالي تم اعتبار مثل هذه الأفلام أفلاما غنائية.

قائمة استرشادية

بدأت بعدها في جمع قائمة استرشادية تضم الأفلام الغنائية بناء على المعايير السابقة، وكانت عملية شاقة جدا ولكنها كانت ممتعة أيضا بالقدر نفسه، أن أبحث في تاريخ السينما المصرية كلها فيلما فيلما باحثا عن المعلومات التي تخص كل فيلم في محاولة معرفة ما إذا كانت المعايير تنطبق عليه أم لا، فما هو متاح منه نسخة على الإنترنت تمت مشاهدته، وما ليس متاحا قرأت بعض ما كُتب عنه سواء في الموسوعات المتاحة أو المواقع المهتمة بتوثيق الأفلام السينمائية المصرية مثل موقع السينما والمعرفة وغيرها.

وكانت النتيجة بعد التدقيق -قدر استطاعتي في حدود الوقت والمراجع المتاحة- أن وصلت إلى حوالي 700 فيلم غنائي، أرفقتها مع استمارة توضح المعايير ووزعتها على عدد من الزملاء النقاد والسينمائيين، وطلبت من كل منهم اختيار 50 فيلما -بحد أقصى- يعتبرونها الأفضل في تاريخ السينما الغنائية، سواء من داخل القائمة الاسترشادية أو من خارجها مما سقط سهوا من أفلام تنطبق عليها المعايير، على أن يقوموا بترتيبها من الأفضل للأقل تفضيلا. وأضاف الزملاء بالفعل فيلمين أو ثلاثة على ما أتذكر، تم تعميمها على الجميع لو أرادوا إضافتها في قوائمهم. ثم اختار أغلب الزملاء قوائمهم من 50 فيلما، بينما فضل قليلون أن يختاروا عددا أقل، والبعض فضّل عدم وضع ترتيب معين لبعض الأفلام.

معايير التقييم

وبعد مناقشة المعايير الخاصة باعتبار الفيلم غنائيا من عدمه، جاء الدور على معايير التقييم، هل يتم الاكتفاء بالدرجات التي يحصل عليها كل فيلم حسب ترتيبه في قائمة كل عضو من أعضاء لجنة الاستفتاء -كما هو متبع في أغلب الاستفتاءات المماثلة-، أم نضع في الاعتبار عدد مرات تكراره في القوائم -كما طالب الزميل الناقد الكبير طارق الشناوي؟- وكان أن ارتأيت أن لوجهتي النظر وجاهتهما، فقررت الدمج بين الطريقتين لتوخي أعلى درجات الموضوعية، بأن يحصل الفيلم على نقاطه حسب الترتيب في القوائم، فلو جاء في الترتيب الأول للقائمة يحصل على خمسين نقطة، والثاني 49 نقطة، وهكذا حتى الخمسين يحصل على نقطة واحدة، والقائمة التي لا يوجد بها ترتيب تحصل جميع الأفلام بها على درجة واحدة متوسطة 25 نقطة، بينما تضاف عشر درجات لكل مرة يتواجد فيها الفيلم في قائمة أحد الزملاء، وبعدها يتم جمع كل الدرجات التي حصل عليها الفيلم لبيان ترتيبه النهائي.

بدأت بعدها مرحلة الفرز وكانت أيضا مرحلة شاقة، حيث وصل عدد الاستمارات إلى 32 استمارة، كان مطلوبا جمعها في قائمة واحدة، وجمع الدرجات التي حصل عليها كل فيلم، مع إضافة الدرجات التي سيحصل عليها كل فيلم من عدد مرات تكراره في استمارات الزملاء أعضاء لجنة الاستفتاء. وكانت نتيجة الفرز أن الزملاء من بين الأفلام الـ700 تقريبا في القائمة الاسترشادية اختاروا 283 فيلما أعطوا لها صوتا واحدا على الأقل. ثم جاء دور تجميع الدرجات التي حصل عليها كل فيلم، إلى أن وصلنا للنتيجة النهائية وأعلى 100 فيلم حصلت على النقاطـ.

خلاف معتاد وصحي

أعلم كما قلت وحتى من قبل أن أبدأ العمل على الاستفتاء أن الاختلاف هو سُنّة الاستفتاءات الكبرى، وخصوصا في مثل هذه النوعية من الاستفتاءات، بداية من الاختلاف على التعريف والتصنيف، إلى الاختلاف حول الأشخاص المختارين للمشاركة في لجنة الاستفتاء، إلى الاختلاف حول طريقة إعطاء وتجميع النقاط للأفلام، وصولا إلى النتائج بالطبع.

ولكن على الرغم من ذلك أرى أنه خلاف طبيعي، بل وصحي، ودوما أقول إن أي نتيجة استفتاء هي تعبير عن مجموع أذواق أفراد لجنة الاستفتاء، أي إنها ليست حتى تعبيرا عن ذوق كل شخص داخل هذه اللجنة، فكل منهم اختلفت اختياراته عن زملائه، وبالتالي كل منهم لن ترضيه النتيجة إلا بقدر وصول الأفلام التي اختارها إلى القائمة النهائية، ولا سيما بالترتيب الذي ارتآه، وهو ما لن يحدث بالتأكيد إلا بنسبة ما ستتفاوت من قائمة كل زميل إلى آخر. وهو ما حدث بالفعل من ردود الأفعال التي سمعتها من الزملاء باللجنة بعد معرفتهم النتيجة النهائية.

فإذا كان الحال هكذا داخل اللجنة نفسها فما بالك لو عرضت الأمر على لجنة أوسع فأوسع فأوسع وصولا إلى الجمهور العام؟ حينها سنكون أمام آلاف القوائم مختلفة الأفلام، وسيكون شيئا عظيما لو أن ذلك قد تم، فكله إثراء للموضوع وإعادة حديث عن تراثنا السينمائي العظيم الذي لا يجب أبدا أن يخفت في أي وقت من الأوقات.

لجنة الاستفتاء

وهنا يجب أن أذكر أن لجنة استفتاء أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية تشكلت من الأسماء التالية من النقاد والفنانين (مرتبة ألفبائيا)، فلهم كل الشكر والتقدير:

الناقد أحمد شوقي

الناقد أسامة عبد الفتاح

الناقد الأمير أباظة

الناقد أمجد جمال

الناقدة أمنية عادل

المخرج أمير رمسيس

الموسيقار تامر كروان

الناقد وأستاذ الدراما د. حاتم حافظ

الناقد حسام الخولي

الناقد خالد عبد العزيز

الناقد خالد محمود

الناقد رامي المتولي

عميدة معهد النقد الفني د. رانيا يحيى

الناقدة رشا حسنى

الناقد زين العابدين خيري

الناقد سمير شحاتة

الناقدة صفاء الليثي

الناقد طارق الشناوي

الناقد عصام زكريا

الناقد كمال رمزي

الناقدة ماجدة خير الله

الناقدة ماجدة موريس

الناقد محمد سيد عبد الرحيم

الناقد محمد طارق

الناقد محمد عطية

الناقدة مروة أبو عيش

الناقد والأكاديمي د. ناجي فوزي

الناقد والأكاديمي د. نادر رفاعي

الناقد والأكاديمي د. هاني أبو الحسن

راقص الباليه هاني حسن

الناقد هاني مصطفى

الناقد والأكاديمي د. وليد الخشاب

سأترككم مع قائمة المئة المختارة..

وللحكاية بقية..

غلاف كتاب استفتاء أفضل 100 فيلم غنائي

أفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية

الترتيب اسم الفيلم سنة الإنتاج المخرج الأبطال التكرار النقاط
1. غرام في الكرنك 1967 علي رضا فرقة رضا 31 1536
2. خلي بالك من زوزو 1972 حسن الإمام سعاد حسني، حسين فهمي 30 1533
3. غزل البنات 1949 أنور وجدي نجيب الريحاني، ليلى مراد، أنور وجدي 28 1396
4. أبي فوق الشجرة 1969 حسين كمال عبد الحليم حافظ، نادية لطفي، ميرفت أمين 25 1080
5. آيس كريم في جليم 1992 خيري بشارة عمرو دياب، أشرف عبد الباقي، سيمون 25 1054
6. عودة الابن الضال 1976 يوسف شاهين ماجدة الرومي، هشام سليم، محمود المليجي 21 1019
7. رصاصة في القلب 1944 محمد كريم محمد عبد الوهاب، راقية إبراهيم 22 1003
8. أنت حبيبي 1957 يوسف شاهين فريد الأطرش، شادية، هند رستم 22 926
9. سمع هس 1991 شريف عرفة ممدوح عبد العليم، ليلى علوي 21 882
10. شارع الحب 1958 عزالدين ذو الفقار عبد الحليم حافظ، صباح 21 874
11. صغيرة على الحب 1966 نيازي مصطفى سعاد حسني، رشدي أباظة 22 873
12. مولد يا دنيا 1975 حسين كمال عفاف راضي، محمود ياسين 21 865
13. أضواء المدينة 1972 فطين عبد الوهاب شادية، أحمد مظهر 20 835
14. أجازة نص السنة 1962 علي رضا فرقة رضا، ماجدة 22 834
15. معبودة الجماهير 1967 حلمي رفلة عبد الحليم حافظ، شادية 22 826
16. يوم من عمري 1961 عاطف سالم عبد الحليم حافظ، زبيدة ثروت 20 782
17. قلبي دليلي 1947 أنور وجدي أنور وجدي، ليلى مراد 17 767
18. الوردة البيضا 1933 محمد كريم محمد عبد الوهاب، راقية إبراهيم 14 716
19. دهب 1953 أنور وجدي أنور وجدي، فيروز، ماجدة 18 687
20. عفريتة هانم 1949 هنري بركات فريد الأطرش، سامية جمال 16 623
21. عنبر 1948 أنور وجدي أنور وجدي، ليلى مراد 12 565
22. لحن الوفاء 1955 إبراهيم عمارة عبد الحليم حافظ، شادية 16 564
23. شفيقة ومتولي 1978 علي بدرخان سعاد حسني، أحمد زكي، أحمد مظهر 16 561
24. الخطايا 1962 حسن الإمام عبد الحليم حافظ، نادية لطفي 15 554
25. ميكروفون 2011 أحمد عبد الله السيد خالد أبو النجا، يسرا اللوزي، هاني عادل، منة شلبي 13 536
26. أيامنا الحلوة 1955 حلمي حليم عبد الحليم حافظ، عمر الشريف، فاتن حمامة، أحمد رمزي 13 518
27. الوسادة الخالية 1957 صلاح أبوسيف عبد الحليم حافظ، لبنى عبد العزيز 16 513
28. اليوم السادس 1986 يوسف شاهين داليدا، محسن محيي الدين 12 497
29. نهارك سعيد 1955 فطين عبد الوهاب منير مراد، سعاد ثروت 12 493
30. إضراب الشحاتين 1967 حسن الإمام لبنى عبد العزيز، كرم مطاوع 10 490
31. انتصار الشباب 1941 أحمد بدرخان أسمهان، فريد الأطرش 11 450
32. حسن ونعيمة 1959 هنري بركات محرم فؤاد، سعاد حسني 16 444
33. الزوجة  13 1962 فطين عبد الوهاب شادية، رشدي أباظة 14 443
34. سلّامة 1944 توجو مزراحي أم كلثوم، يحيى شاهين 10 433
35. تمر حنة 1957 حسين فوزي نعيمة عاكف، أحمد رمزي، رشدي أباظة، فايزة أحمد 14 433
36. يوم سعيد 1940 محمد كريم محمد عبد الوهاب، سميحة، فاتن حمامة 11 424
37. بنات اليوم 1957 هنري بركات عبد الحليم حافظ، ماجدة، آمال فريد 12 417
38. يا مهلبية يا 1991 شريف عرفة ليلى علوي، هشام سليم، حسن كامي 11 416
39. أميرة حبي أنا 1974 حسن الإمام سعاد حسني، حسين فهمي 11 411
40. ورد الغرام 1951 هنري بركات محمد فوزي، ليلى مراد 10 408
41. شيء من الخوف 1969 حسين كمال شادية، محمود مرسي 10 399
42. ألمظ وعبده الحامولي 1962 حلمي رفلة وردة، عادل مأمون 16 396
43. أربع بنات وضابط 1954 أنور وجدي أنور وجدي، نعيمة عاكف 11 396
44. أيام وليالي 1955 هنري بركات عبد الحليم حافظ، إيمان 11 394
45. غرام وانتقام 1944 يوسف وهبي يوسف وهبي، أسمهان 10 393
46. الشموع السوداء 1962 عزالدين ذو الفقار نجاة الصغيرة، صالح سليم 12 385
47. فيروز هانم 1951 عباس كامل فيروز، تحية كاريوكا 10 374
48. حكايتي مع الزمان 1974 حسن الإمام وردة، رشدي أباظة 11 358
49. أمريكا شيكا بيكا 1993 خيري بشارة محمد فؤاد، شويكار، نهلة سلامة 13 351
50. يحيا الحب 1938 محمد كريم محمد عبد الوهاب، ليلى مراد 8 350
51. كابوريا 1990 خيري بشارة أحمد زكي، رغدة، حسين الإمام 11 344
52. لعبة الست 1946 ولي الدين سامح نجيب الريحاني، تحية كاريوكا 9 343
53. علموني الحب 1957 عاطف سالم سعد عبد الوهاب، إيمان 9 331
54. حكاية حب 1959 حلمي حليم عبد الحليم حافظ، مريم فخر الدين 10 317
55. فاطمة 1947 أحمد بدرخان أم كلثوم، أنور وجدي 7 316
56. لحن الخلود 1952 هنري بركات فريد الأطرش، فاتن حمامة، ماجدة 8 308
57. رابعة العدوية 1963 نيازي مصطفى نبيلة عبيد، عماد حمدي

غناء: أم كلثوم

9 306
58. تاكسي الغرام 1954 نيازي مصطفى عبد العزيز محمود، هدى سلطان 10 303
59. سارق الفرح 1995 داود عبد السيد لوسي، ماجد المصري 8 302
60. فتاة الاستعراض 1969 محمود ذو الفقار سعاد حسني، حسن يوسف 9 293
61. المتوحشة 1979 سمير سيف سعاد حسني، محمود عبد العزيز 8 281
62. المليونير 1950 حلمي رفلة إسماعيل ياسين، كاميليا، سعاد مكاوي 7 272
63. حبيب العمر 1947 هنري بركات فريد الأطرش، سامية جمال 7 263
64. الكيف 1985 علي عبد الخالق يحيى الفخراني، محمود عبد العزيز 8 260
65. دايما معاك 1954 هنري بركات محمد فوزي، فاتن حمامة 7 257
66. الشيماء 1972 حسام الدين مصطفى سميرة أحمد، أحمد مظهر

غناء: سعاد محمد

6 242
67. شاطئ الغرام 1950 هنري بركات ليلى مراد، حسين صدقي 8 240
68. سيد درويش 1966 أحمد بدرخان كرم مطاوع، هند رستم 7 237
69. مواطن ومخبر وحرامي 2001 داود عبد السيد خالد أبو النجا، صلاح عبد الله، شعبان عبد الرحيم 7 232
70. قشر البندق 1995 خيري بشارة محمود ياسين، حسين فهمي، حميد الشاعري 8 230
71. عفريت مراتي 1968 فطين عبد الوهاب شادية، صلاح ذو الفقار 6 225
72. الطوق والإسورة 1986 خيري بشارة عزت العلايلي، شريهان، فردوس عبد الحميد

غناء: محمد منير

6 225
73. أنياب 1981 محمد شبل منى جبر، علي الحجار، أحمد عدوية 7 220
74. رسالة من امرأة مجهولة 1962 صلاح أبو سيف فريد الأطرش، لبنى عبد العزيز 7 211
75. المصير 1997 يوسف شاهين نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، صفية العمري، محمد منير، خالد النبوي 7 209
76. الآنسة ماما 1950 حلمي رفلة صباح، محمد فوزي 9 206
77. حرامي الورقة 1970 علي رضا محمود رضا، نجلاء فتحي 5 205
78. العيش والملح 1949 حسين فوزي نعيمة عاكف، سعد عبد الوهاب 4 202
79. سكوت هنصور 2001 يوسف شاهين لطيفة، أحمد وفيق، أحمد بدير 7 200
80. لهاليبو 1949 حسين فوزي نعيمة عاكف، شكري سرحان 5 197
81. ما تقولش لحد 1952 هنري بركات فريد الأطرش، سامية جمال، نور الهدى 5 194
82. بلبل أفندي 1948 حسين فوزي فريد الأطرش، صباح 5 190
83. فاطمة وماريكا وراشيل 1949 حلمي رفلة محمد فوزي، مديحة يسري 6 188
84. الأيدي الناعمة 1963 محمود ذو الفقار صباح، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، مريم فخر الدين 5 186
85. بنات حواء 1954 نيازي مصطفى محمد فوزي، مديحة يسري، شادية 6 183
86. أنا وحبيبي 1953 كامل التلمساني شادية، منير مراد 6 178
87. ياسمين 1950 أنور وجدي أنور وجدي، فيروز، مديحة يسري 5 174
88. ليلة بكى فيها القمر 1980 أحمد يحيى صباح، حسين فهمي 7 173
89. موعد غرام 1956 هنري بركات عبد الحليم حافظ، فاتن حمامة 5 173
90. ممنوع الحب 1942 محمد كريم محمد عبد الوهاب، رجاء عبده 4 172
91. خطف مراتي 1954 حسن الصيفي أنور وجدي، صباح 5 170
92. صعيدي في الجامعة الأمريكية 1998 سعيد حامد محمد هنيدي، منى زكي، أحمد السقا 6 169
93. فيفا زلاطا 1976 حسن حافظ فؤاد المهندس، شويكار 6 162
94. حكايات الغريب 1992 إنعام محمد علي محمود الجندي، حسين الإمام، شريف منير، محمد منير 4 162
95. أنشودة الفؤاد 1932 ماريو فولبي نادرة، زكريا أحمد 3 162
96. ليلى بنت الفقراء 1945 أنور وجدي ليلى مراد، أنور وجدي 4 160
97. يوم مر ويوم حلو 1988 خيري بشارة فاتن حمامة، محمد منير، سيمون 3 158
98. مجد ودموع 1946 أحمد بدرخان نور الهدى، محمد فوزي 6 156
99. شاطئ المرح 1967 حسام الدين مصطفى نجاة الصغيرة، حسن يوسف 3 154
100. أدهم الشرقاوي 1963 حسام الدين مصطفى عبد الله غيث، لبنى عبد العزيز

غناء: عبد الحليم حافظ

4 151

لينك تحميل كتاب استفتاء أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما الغنائية المصرية

عن زين العابدين خيري

كاتب صحفي وناقد فني وسيناريست، تخرج في كلية الإعلام عام 1995، صحفي في مؤسسة الأهرام منذ 1996. رأس تحرير جريدة القاهرة التي تصدرها وزارة الثقافة المصرية (2022-2023)، ويشغل حاليا منصب رئيس تحرير منصة شهرزاد الإلكترونية، ونائب رئيس تحرير مجلة علاء الدين، والمشرف العام على تحرير مجلة البيت بمؤسسة الأهرام، وبجانب عمله الصحفي يعمل كسيناريست وناقد فني وكاتب لقصص الأطفال، وهو عضو مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *