أحدث الحكايا

د. هيثم الحاج علي يحكي: حكاية الطباعة المصرية.. نيقولا المسابكي

حين استقر أمر الحكم لمحمد علي بعد تخلصه من المماليك كان معظم تفكيره منصرفا إلى بناء دولته القوية التي بدأها بمحاولات بناء الجيش المصري، ثم بدأ في التفكير في كل ما يمكن أن يخدم تلك الفكرة، لكن الوضع المصري الداخلي لم يكن مشجعا، فقد خرجت مصر من عصر المماليك في حالة سيئة من حيث التعليم والثقافة، وزاد من هذه الحالة الاحتلال العثماني الذي حاول تجريد مصر من أمهر عمالها وصانعيها.

محمد علي باشا

 

انصرف تفكير محمد علي إلى التعليم بوصفه الرافد الأهم لبناء جيش قوي، كما فكر في الاحتياج إلى أن يكون لدى مصر طريقة لحفظ العلم ونقله على خلاف المعروف في الطريقة الشفاهية في الأزهر والكتاتيب، ومن هنا بدأ شغفه، وهو الأمي الذي لا يعرف القراءة والكتابة، بالكتب وقراءتها، حيث كان حين يسمع من أحد الرعايا الأجانب في مصر عن كتاب لطيف أو قيم يرسل من يحضر له نسخة ثم يكلف من يترجمه له ويقرأ له الترجمة.

من هنا كان تفكير محمد علي في أوروبا بوصفها بلاد العلم في ذلك العصر، فخطط لإرسال البعثات إليها، وكانت البعثة الأولى التي تتكون من شخص واحد عرف عنه حبه للميكانيكا، شاب من أصل سوري يعيش في مصر مع أسرته وعمره لا يتجاوز العشرين عاما، لم تذكر كتب التاريخ أسباب اختياره هو بالذات لهذه البعثة، لكنها تذكر أنه في عام 1815 أرسل محمد علي الشاب نيقولا المسابكي إلى ميلانو بإيطاليا على نفقة الحكومة المصرية ليتعلم الطباعة.

عاد نيقولا بعد أربع سنوات حاملا معه طابعتين إحداهما بحروف عربية والأخرى باللاتينية، تماما مثل الآلتين اللتين أتى بهما نابليون في حملته، وأخذهما معه، وكانت الخطة واضحة، فبعد عودته بعام، وبناء على اقتراحه، صدر الأمر الأميري من محمد علي بإنشاء أول مطبعة في مصر وهي مطبعة بولاق، بإشراف نيقولا المسابكي، وكان ذلك في عام 1820، والتي استغرق بناؤها قرابة العامين ليتم افتتاحها وتبدأ عملها في ديسمبر 1822، حيث كان موقعها مكان دار الكتب الحالية، بين وكالة الأرز والنيل.

مطبعة بولاق
مبنى مطبعة بولاق قديما

 

وجاء على اللوحة التذكارية لتأسيس المطبعة حيث نقش عليها أبيات شعرية باللغة التركية وترجمتها: إن خديوي مصر الحالي محمد علي، فخر الدين والدولة وصاحب المنح العظيمة قد زادت مآثره الجليلة التي لا تُعد بإنشاء دار الطباعة العامرة وظهرت للجميع بشكلها البهيج البديع.

اللوحة التذكارية لتأسيس المطبعة

 

وقد طبعت المؤلفات الإسلامية الشهيرة ضمن مطبوعات بولاق، ومن أقدم ما طبع مجموعة متون الصرف؛ مثل الشافية لابن الحاجب؛ والتصريف العزي-بعناية الشيخ حسن بن محمد العطار شيخ الأزهر؛ وطبعت هذه المجموعة سنة 1824، ومنهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام ابن تيمية في أربعة أجزاء؛ ثم طبعت الفتوحات المكية لمحيي الدين ابن عربي في أربعة أجزاء أيضًا، وطبعت من تراجم المشارقة: وفيات الأعيان لابن خلكان، ومن تراجم المغاربة: قلائد العقيان للفتح بن خاقان، ونفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للمقري، وطبعت تفسير الطبري والفخر الرازي والألوسي وإسماعيل حقي البرسوي، وصحيح البخاري وشرحه لابن حجر وللقسطلاني.

أول مطبوعات مطبعة بولاق القاموس العربي الإيطالي

بدأت المطابع في العمل تحت إدارة نيقولا بعد أن طلب إرسال بعثة أخرى إلى فرنسا عام 1826 إلى فرنسا لتعلم فنون الطباعة الحديثة وهندسة المطابع، وكذا الفنون الملحقة بها مثل التجليد، كما تم إنشاء مصنع للورق بجوار المطابع ويلحق بها مدرسة لتعليم الخط وحروف الطباعة.

حروف طباعة كلمة “مطبعة بولاق” – محفوظة في مكتبة الأسكندرية
نماذج من الحروف الخشبية التي كانت تستخدم في مطبعة بولاق عام 1820م

 

واستمر نيقولا مديرا للمطابع حتى وفاته عام 1832، حيث مات وهو في ريعان شبابه لم يتجاوز الأربعين، وعلى الرغم من أثره الكبير على تاريخ الثقافة المصرية والتعليم في مصر فلم تذكر المراجع التاريخية الكثير عنه، وظل هذا الاسم مجهولا لكثير منا، فقد كان عمله ممتدا على مدار مائتي عام كانت فيها الطباعة هي عماد التعليم والثقافة المصريين ولولاها لضاع كثير من أثرنا.

العدد الأول من جريدة الوقائع المصرية، والذي صدر عام 1828

 

لنتذكر نيقولا المسابكي إذن وكل مسابكي قدم لهذا الوطن خدمة.

نقطة أخيرة:

حين فكر محمد علي في إنشاء المطابع أنشأ بجوارها كل مستلزماتها من مدارس ومصنع للورق، ومع انتشار المطابع الحديثة وزيادة إنتاج مصر من الكتب بالصورة التي مازالت تمثل حتى الآن أكثر من ثلثي الإنتاج العربي تزداد الحاجة لجعل صناعة الورق صناعة قومية حتى لا يظل سعر الكتاب رهنا بالسوق العالمية وسعر الصرف.

عن د. هيثم الحاج علي

شاعر وناقد، أستاذ مساعد الأدب العربي الحديث والنقد بكلية الآداب جامعة حلوان. شغل سابقا العديد من المناصب في وزارة الثقافة المصرية مثل: رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، رئيس مجلس إدارة جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، له العديد من الكتب النقدية والإبداعية.

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا د هيثم الحاج علي. دائما تفيض علينا بالعلم والمعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *