أحدث الحكايا

د. هيثم الحاج علي يحكي: حكاية سيد درويش… حدش كده قال

في طفولتي أحببت كرم مطاوع منذ شاهدته على شاشة التليفزيون للمرة الأولى، مرتديا زيا أزهريا وعمامة وحاملا عوده، كان صوته بديعا وهو يغني والله تستاهل يا قلبي (اكتشفت فيما بعد أن الذي كان يغني شخص آخر هو إسماعيل شبانة الشقيق الأكبر لعبد الحليم حافظ) تلك التي صارت أغنية مفضلة لطفل في السادسة على غير العادة، فهي الأغنية التي تبدو سهلة الكلمات واللحن، بلا أي ألعاب واضحة لكنها تبدو خارجة من قلبك مباشرة.

هذه الأغنية هي التي جعلته واحدا من أحب الأفلام، بل إنها جعلت مغنيها يرتقي لمصاف الأبطال، خاصة أنه يتعرض – كما في الفيلم – لمضايقات الإنجليز نظرا لبعض أغنياته التي تذكر سعد زغلول، وتشير إلى الحركة الوطنية المصرية، هو نفسه ذلك الذي سوف يسمع عنه الطفل نفسه فيما بعد مقترنا اسمه بلقب بدا غريبا بعض الشيء (فنان الشعب سيد درويش).

كيف يمكن أن يصبح من مات شابا فنان الشعب؟ أيكون الانتماء للشعب هنا هو أنه صنع موسيقى شعبية؟ هل حاول استعادة التراث الذي كان محصورا في موسيقى الموالد الشعبية وشعراء الربابة؟

الفنان كرم مطاوع يؤدي شخصية سيد درويش في فيلم “سيد درويش”

 

في الحقيقة يبدو سيد درويش حالة خاصة جدا، ليس على المستوى الموسيقي فقط، بل من زاوية الحالة التي صنعها، والتي غرس في داخلها بذور البقاء في الوعي الجمعي المصري، فقد ظهر في وقت كان فيه الذوق الموسيقي الشعبي ينحو نحو الابتذال، لكنه لم يساير، على الرغم من ظروفه الصعبة، هذا الذوق، بل فضل أن يقوم بدوره الفني الرائد في مجال الموسيقى.

كانت ريادة سيد درويش في اتجاهات عدة، أولها التطوير الموسيقى، الذي، على الرغم من التزامه بالقواعد الصارمة للموسيقى الشرقية، كان ملتزما بالتعبير عن ذائقة الجمهور العادي وترقيتها مع دمجها بالممكن من الصياغات الغربية، وهو ما أسهم في خلق اتجاه موسيقي بدا قريب المأخذ لكل من يسمعه، على الرغم من تعقده، والاتجاه الثاني هو اختياره للكلمات التي تعبر عن روح الشعب وطوائفه، مع الاحتفاظ بالجودة الفنية لهذه الكلمات، لتبدو أقرب إلى الأدب الرسمي، وما ساعده في ذلك تعاونه الدائم مع اثنين من أهم شعراء عصره وهما بديع خيري وبيرم التونسي، أما الاتجاه الثالث فهو ارتباطه بالحس القومي المتنامي في بداية القرن، وخصوصا في أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، ومع بواكير ثورة 1919، حيث عبرت أغنيات درويش عن الإحساس الشعبي بصورة واضحه وضعته في مصاف أبطال هذه الثورة.

الشاعران بديع خيري وبيرم التونسي

وعلى الرغم من درامية حياته، حيث ولد في كوم الدكة، أحد أحياء الفقراء في مدينة الإسكندرية المملوءة بالأجانب والأثرياء، في السابع عشر من مارس عام 1892، وتوفي في الخامس عشر من سبتمبر من عام 1923، عن واحد وثلاثين عاما، وفي هذه الفترة القصيرة تزوج وتيتم وصار مسئولا عن عائلة كاملة، وسافر كثيرا وفشل كثيرا، قبل أن يصبح صوت الشعب والثورة، وغنى كثيرا ولحن كثيرا، وعشق وهجر وذاق ملذات الحياة وآلامها، حياة قصيرة عاشها كاملة مملوءة بالأحداث والإخفاقات والإنجازات، ليترك لنا أغنياته التي عاشت لأكثر من مائة سنة جزءا من التكوين الجمالي للشعب المصري، بل جزءا لا يتجزأ من الهوية القومية المصرية، حتى أن النشيد الوطني المصري هو واحد من ألحانه.

سيد درويش

نقطة أخيرة

بعد مائة عام ومئات الإنجازات احتفل مركز أبو ظبي للغة العربية بمئوية سيد درويش بحفل غنائي في قصر عابدين، كان مزجا بديعا لكل تلك التناقضات التي عاشها سيد درويش فأفرزت فنا رفيعا، حيث أربعة اتجاهات غنائية واضحة استعادت بعضا من ألحانه، مغنية أوبرالية هي الإماراتية فاطمة الهاشمي، تغني لسيد درويش فتستقيم الألحان، وأخرى فيها من رائحة زمن سيد درويش نفسه هي التونسية عبير النصراوي بصوت يشبه خيالي الخاص عن صوت منيرة المهدية، وفريق مسار إجباري الذي أعاد اكتشاف إمكانات الجاز في ألحان سيد درويش ومحمد محسن الذي أعاد اكتشاف سيد درويش نفسه بروحه وصوته وأدائه القادم من عمق الألحان، كل ذلك يتجمع في قصر عابدين لتكتمل مفارقة اجتماع فنان الشعب وقصر الحكم، فكان المزيج الخيالي الخاص، الذي رغم اكتمال بهائه يذكرنا بأنه مازال لسيد درويش كثير من الحقوق علينا لنتذكره أكثر، وكأنها دعوة منه في مئويته أن نستعيده واقعا وإبداعا، حين لم نفعل على مدار عام كامل.

حفل مركز أبوظبي للغة العربية بمئوية سيد درويش في قصر عابدين

عن د. هيثم الحاج علي

شاعر وناقد، أستاذ مساعد الأدب العربي الحديث والنقد بكلية الآداب جامعة حلوان. شغل سابقا العديد من المناصب في وزارة الثقافة المصرية مثل: رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، رئيس مجلس إدارة جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، له العديد من الكتب النقدية والإبداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *