أحدث الحكايا

الكُتاب

  • د. أحمد السعيد

    خبير في الشأن الصيني، كاتب ومترجم، مؤسس مجموعة بيت الحكمة للثقافة، حاصل على جائزة الدولة الصينية للإسهام المميز في مجال الكتاب، وجائزة الصداقة الصينية من مقاطعة نينجشيا، وسفير القراءة بمشروع بكين الدولي للكتاب 2017. ودكتوراه في علم الأعراق البشرية "الإثنولوجيا" ودراسات ما بعد الدكتوراة في علم سياسات القوى الناعمة الدولية. له مؤلفات بالصينية والعربية منها "طريق الصين - سر المعجزة"، "بما لا يضر مصالح الشعب"، "منهج الحكمة في تعليم اللغة الصينية"، "ألف حكمة وحكمة صينية" "سنواتي في الصين"، "الصين في المخيلة العربية". وشارك في ترجمة أكثر من ثلاثين عملا من الصينية للعربية لكبار أدباء وكتاب الصين. وكتب في المجالات السياسية والبحثية لأغلب الدوريات الكبرى العربية والصينية.
  • أحمد صلاح الدين

    كاتب ومترجم مصري، حاصل على ليسانس الآداب في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة عين شمس، وعلى درجة الماجيستير في اللسانيات من جامعة ليف تالستوي بروسيا، كما يستعد الآن للدفاع عن أطروحته للدكتوراه في الأدب الروسي المعاصر بمعهد جوركي للأدب بموسكو. قدم صلاح الدين العديد من الترجمات عن اللغة الروسية والإنجليزية، وساهم بمقالاته عبر سنوات في تقديم الأدب الروسي المعاصر للقارئ العربي. من أشهر أعماله "صلاة تشرنوبل" لسفيتلانا إليكسييفيتش، "أورشليم" لجونسالو تفاريس، "يوميات فتاة تحت الاحتلال" لآن فرانك، "الأب سيرجي" لليف تالستوي، و"دون طريق بلا أثر" لدينيس جوتسكو.
  • أحمد الشهاوي

    أحمد الشهاوي، شاعر وكاتب مصري من مواليد 1960. له دواوين شعرية عديدة، وإصدارات نثرية في أدب العشق والتصوف وفلسفة الدين، ورواية أخيرة هي "حجاب الساحر". تُرجمت أعماله إلى لغات عديدة منها الإنجليزية، والهولندية، والفرنسية، والإسبانية، والتركية، وغيرها، عضو في الموسوعة العالمية للشعر Who's who منذ عام 1992. أجريت دراسات عديدة وأطروحات ماجستير ودكتوراه حول كتاباته وأساليبه والظاهرة الصوفية في أشعاره، ودراسات حول أساليب وتقنيات ترجمة أعماله الشعرية إلى لغات مختلفة.
  • أحمد شوقي

    ناقد سينمائي مصري ومبرمج ومشرف سيناريو. حاليًا هو رئيس الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، ورئيس جمعية نقاد السينما المصريين. ينشر مقالات أسبوعية عن السينما وصناعة الترفيه. كما أصدر ثمانية كتب متخصصة حول السينما المصرية. شوقي يشغل منصب مدير منطلق الجونة، برنامج تطوير المشروعات والإنتاج المشترك الخاص بمهرجان الجونة السينمائي. كما إنه مدير التطوير لمنطقة الشرق الأوسط بمنصة "فيو" الإلكترونية.
  • أحمد عبد المنعم

    قاص وروائى، صدرت له روايتا "رائحة مولانا" و"رسائل سبتمبر"، وثلاث مجموعات قصصية تحت عناوين "فى مواجهة شون كونرى" و"أحلام الدوبلير" و"قطط تعوي وكلاب تموء"، حصلت الثانية على جائزة أخبار الأدب، هذا بالإضافة إلى كتاب "صورة مع أنور وجدى". ينشر قصصًا ومقالات عن السينما والأدب فى مجلات ومواقع مصرية وعربية.
  • أميرة دكروري

    ‎ مدرس مساعد بدبلومة الإعلام الرقمي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. صحفية وصانعة أفلام وثائقية ومنسقة إعلامية للفعاليات الثقافية والفنية، وآخرها مهرجان دوائر الثقافي. وتعمل حاليًا معدة بقناة الحياة. كتبت في عدد من الصحف والمطبوعات والمواقع الإلكترونية المصرية، منها بوابة الأهرام، ومجلات البيت وفنون وعالم الكتاب، وجريدة القاهرة. حاصلة على الماجستير في التلفزيون والإعلام الرقمي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • آنيا سيلوشيك

    آنيا سيلوشيك ولدت في سيلجي، سلوفينيا عام 1993. درست الأدب المقارن وفلسفة اللغة الألمانية في ليوبليانا. تعيش وتعمل في برلين منذ عام 2019. وتدرس حاليا فقه اللغة العربية في Freie Universität Berlin (جامعة برلين الحرة).
  • أشرف عبد الشافي

    روائي وكاتب صحفي بمؤسسة الأهرام، له العديد من الكتب الأدبية والصحفية مثل: روايات (ودع هواك، أصابع حبيبتى، توأم الشعلة)، ومجموعة قصصية (منظر جانبى)، وكتب: (المثقفون وكرة القدم، صلاة الجمعة، البغاء الصحفى، فودكا، يا جميل يا اللى هنا، أن تحب فى العشرين).
  • أسماء إبراهيم

    مخرجة وكاتبة سيناريو وباحثة سينمائية. أنجزت أفلاما تسجيلية للتليفزيون المصري ونال بعضها الجوائز. كما قامت بالإنتاج المستقل لفيلمها الأحدث الذي شارك في عدة مهرجانات دولية. مُـحاضِرة ومُـدرِّبة في معاهد وكليات الإعلام. وحاصلة على درجة الماجستير في النقد التلفزيوني من أكاديمية الفنون. لديها اهتمام بالتراث والعمارة ونشرت بالعديد من الجرائد والمواقع الإلكترونية.
  • د. أيمن بكر

    حاصل على الدكتوراة في جامعة القاهرة، أستاذ الأدب والنقد والدراسات الثقافية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالكويت. ورئيس قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية. له عدة كتب في النقد الأدبي والثقافي منها السرد في مقامات الهمذاني (1998)، وتشكلات الوعي وجماليات القصة (2002)، وقصيدة النثر العربية (2009)، انفتاح النص النقدي، بالإضافة إلى مؤلفاته الشعرية مثل ديوان «رباعيات» بالعامية المصرية، والروائية مثل «الغابة». فاز بكر ٢٠٢١ بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الأولى عن كتاب بعنوان: الطقوسية، السردية، المبالغة، نحو نظرية للشعر العربي الحديث.
  • د. برلنت قابيل

    د. برلنت قابيل أكاديمية وإعلامية مصرية، انضمت لكلية الإعلام، جامعة القاهرة كعضو هيئة تدريس فور تخرجها منها. حصلت على الماجيستير والدكتوراه في الاتصال والرأي العام من نفس الجامعة. شغلت منصب المسؤول الاقليمي للاتصال في مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالقاهرة، ثم عملت كمدير للترويج والتواصل في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (لاحقا هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة). انضمت للأمم المتحدة مرة أخرى في منصب خبير التوعية والتواصل في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مقرها الرئيس بروما. وتعمل حاليا كمديرة للبرامج في مركز أبوظبي للغة العربية.
  • إيهاب دكروري

    إعلامي وقاص مصري، كبير المذيعين بالتلفزيون المصري، قدم العديد من البرامج الثقافية الناجحة وساهم في تقديم المبدعين والكتاب في المجالات الثقافية المختلفة. صدرت له المجموعة القصصية «حامل الراية»، كما كتب في الدوريات والصحف المصرية المختلفة. عمل في مجال الإنتاج الإعلامي بتأسيسه لشركة «ميديا آرت كونيكشن» المعنية بصناعة الوثائقيات والبرامج الإعلامية، وصنع عددا من الأفلام الوثائقية.
  • د. جيهان زكي

    عضو مجلس النواب، الرئيسة السابقة للأكاديمية المصرية للفنون بروما، أستاذ علوم المصريات بمركز البحوث العلمية بجامعة السوربون الفرنسية، عملت مستشاراً للشئون الخارجية والمنظمات الدولية فى وزارة الآثار، ثم مستشارًا لمنظمة اليونسكو بمكتبها الإقليمي بالقاهرة. نالت العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام فارس من الطبقة الوطنية بفرنسا، كرمتها اليونسكو عام 2015 ضمن 70 امرأة مؤثرة حول العالم، وفي نفس العام حصلت على الوردة البرونزية الإيطالية" التي تعد أرفع وأقدم الأوسمة في مجال التواصل بين الشعوب بإيطاليا، ووسام "شجرة الإنسانية" فى 2017 لدورها فى إعلاء لواء الفكر والفن ومد جسور التواصل الثقافى.
  • حاتم حافظ

    كاتب وروائي وسيناريست وناقد أدبي ومسرحي، يعمل مدرسا في قسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية. رئيس تحرير مجلة الفنون التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما عمل مسؤول تحرير في مجلة الفن المعاصر، ومدير تحرير مجلة المسرح، ومحررًا في جريدة الأهرام والأهرام الدولي، ومُشرفًا على قسم الرأي بجريدة البديل، والديسك المركزي بالأهرام المسائي.
  • د. هيثم الحاج علي

    شاعر وناقد، أستاذ مساعد الأدب العربي الحديث والنقد بكلية الآداب جامعة حلوان. شغل سابقا العديد من المناصب في وزارة الثقافة المصرية مثل: رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، رئيس مجلس إدارة جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية، له العديد من الكتب النقدية والإبداعية.
  • إبراهيم فرغلي

    كاتب روائي مصري من مواليد 1967، له عدد من الأعمال الأدبية الروائية إضافة إلى أدب الرحلات والكتابة للناشئة واليافعين. وحصل على عدد من الجوائز الأدبية، من بينها جائزة ساويرس لكبار الكتاب في الرواية، وجائزة نجيب محفوظ، ووصلت بعض أعماله للقوائم الطويلة والقصيرة في عدة جوائز مرموقة. له عدد من الدراسات الأدبية والنقدية المنشورة في أغلب الدوريات الثقافية العربية.
  • إبراهيم عبد الفتاح

    شاعر ومؤلف مسرحي، درس الفلسفة، كتب العديد من كلمات الأغاني لأصوات مصرية وعربية ومقدمات العديد من المسلسلات وأغاني الأفلام والأوبريتات. رئيس تحرير "أصوات أدبية".
  • محمد عبد الرحمن

    محمد عبد الرحمن، كاتب وناقد، يعمل صحفيا ومعدًا تليفزيونيا، حاصل على دبلوم التذوق الفني من أكاديمية الفنون. عمل من قبل مديرا لتحرير المجلة اليومية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وصدر له كتاب عن الفنان "خالد الصاوي"، وحائز على جائزة المقال النقدي التطبيقي من المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشر.
  • محمد توفيق

    محمد توفيق؛ كاتب صحفي، عمل رئيسًا لتحرير عدد من الصحف الورقية والرقمية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عن كتابه «الملك والكتابة» عام 2021، و«جائزة مجدي مهنا» من نقابة الصحفيين المصريين لأفضل عمود صحفي عام 2019، فضلًا عن الكثير من التكريمات. صدر له 15 كتابًا منذ عام 2009، وأشاد بكتبه عدد من كبار الكُتاب في مقالات صحفية وبرامج تليفزيونية، من بينهم: أحمد رجب، عبد الرحمن الأبنودي، سمير عطا الله، إبراهيم عيسى، محمد المخزنجي وأحمد خالد توفيق.
  • محمود عبد الوهاب

    كاتب مصرى له ثمانية أعمال ما بين القصة القصيرة والرواية، بدأ الكتابة منذ عشرين عاما برواية "سيرتها الأولى"، ثم تتالت أعماله، فأصدر مجموعة "كل شىء محتمل فى المساء" عام 2008، مجموعة "على قيد الحياة"، متتالية قصصية "أحلام الفترة الانتقالية" 2013، رواية "العيش فى مكان آخر" 2014، رواية "زيزينيا"، "الأشياء التى فهمتها"، رواية "متقاعد".
  • مينا عادل جيّد

    كاتب وروائي مصري. من أعماله كتاب «كنت طفلا قبطيا في المنيا»، الحاصل على جائزة الكتاب الأول في العلوم الإنسانية في دورة 2021 من معرض القاهرة الدولي للكتاب. و«نواحي البطرخانة»، وله عملان روائيان هما: «بيت المساكين» و «جزيرة إلخ إلخ».
  • محمد خليفة

    صيدلي، كاتب رياضي مصري، محلل رياضي في قنوات OnTime Sports.
  • د. محمد عفيفي

    أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، حصل على الماجستير عن رسالته التي تناولت الأوقاف في العصر العثماني، ومن بعدها درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عن دراسة حول الأقباط في العصر العثماني، وقد تولى رئاسة قسم التاريخ بآداب القاهرة مرتين. كما عمل باحثًا في المعهد الفرنسي للآثار، وفي المعهد الفرنسي للدراسات الاجتماعية والاقتصادية. ثم شغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 2014 إلى 2015. حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية لعام 2004، والتفوق في العلوم الاجتماعية لعام 2009، والتقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2020-2021.
  • محمد جمال

    كاتب ورائد أعمال، مؤسس منصة كتبنا للنشر الشخصي، وحائز على جائزة MIT Pan Arab عام ٢٠١٥.
  • محمد هشام عبية

    محمد هشام عُبيّه، صحفي وكاتب ومؤلف سيناريو مصري، عمل مساعدا لرئيس تحرير جريدة التحرير، ورئيس تحرير جريدة اليوم الجديد. أصدر عدة كتب في القصة والادب الساخر وأدب الرحلات. كما كتب السيناريو لعدة مسلسلات مثل "بطلوع الروح" الفائز بجائزة أفضل سيناريو من جائزة النقاد للدراما العربية، و٦٠ دقيقة، ورسالة الامام. وشارك في كتابة مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي ترشح لجائزة "الإيمي".
  • محمد منصور

    محمد منصور.. صحفي علمي درس الهندسة الميكانيكية بجامعة حلوان المصرية. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية. حصل على دورة في الصحافة العلمية من جامعة ييل الأمريكية، ودورة متخصصة في الصحافة البيولوجية في جامعة شيكاغو وزمالة مايوكلينيك لتغطية الصحافة الصحية ودورات في مجال صحافة الطاقة في جامعة ستانفورد. يركز في عمله على القضايا العلمية المرتبطة بالتنمية وقضايا التغير المناخي وقضايا الصحة وتغطية الأبحاث المستندة على الأدلة العلمية ومعالجة القضايا العلمية الملحة التي تؤثر على البشرية.
  • محمد صالح

    موسيقي وكاتب ومترجم. تخرج من كونسيرفاتوار بطرسبورج الحكومي (روسيا) عام 1996، عمل بأوركسترا القاهرة السيمفوني – دار الأوبرا المصرية في الفترة من 2000-2017. يعمل محررا بالموقع العربي لقناة "روسيا اليوم" من 2017.
  • محمد سليمان عبد الملك

    كاتب وسيناريست، درس الطب البشري ودخل في عالم الكتابة كروائي عام ١٩٩٩ ثم تفرغ للكتابة الدرامية منذ عام ٢٠١٠. له العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، بالإضافة لإسهامات في الكتابة الروائية والصحفية والقصص المصورة.
  • محمد طارق

    ناقد سينمائي مصري ومبرمج مهرجانات سينمائية ومدير ثقافي يقيم بين دبلن والقاهرة. نائب المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومبرمج الأفلام القصيرة بمهرجان دبلن السينمائي الدولي، ومدير مشروع السينما من أجل التنمية بجمعية النهضة العلمية والثقافية (جيزويت القاهرة)، مبرمج أفلام سابق في مهرجان الجونة السينمائي، وعضو لجنة الاختيار في سوق ديربان لمحتوى الأفلام، ومستشار في ميدفيست مصر ومعهد جوته، وخريج أكاديمية لوكارنو للصناعة في بيروت، ومواهب ديربان. عضو جمعية نقاد السينما المصريين.
  • مصطفى رحمة

    فنان تشكيلي ورسام كارتون وكاريكاتير وكتب أطفال، له إسهامات في مجلة صباح الخير، وكان من أوائل الفنانين الذين عملوا فى مجلة ماجد منذ صدورها ولمدة تزيد عن الثلاثين عاماً، وهو رسام كاريكاتير بجريدة الاتحاد الإماراتية. دراسته غير أكاديمية، حيث علم نفسه بنفسه وقاد تجربته منفرداً ومتفرداً. أقام العديد من المعارض الفردية والجماعية في مصر والإمارات العربية المتحدة.
  • منير عتيبة

    روائي وقاص وكاتب للأطفال والدراما الإذاعية، مؤسس ومدير مختر السرديات بمكتبة الإسكندرية، رئيس تحرير سلسلة كراسات سردية التي يصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، مقرر لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة، عضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة (2013 - 2019)، وقد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة اتحاد الكتاب.
  • أمنية عادل

    ناقدة وباحثة سينمائية، عضو مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين، عضو هيئة تحرير مجلة الفيلم الصادرة عن جيزويت القاهرة، لها العديد من المساهمات في الإصدارات العربية المختلفة منها مجلة كراسات السعودية وكذلك موقع رصيف ٢٢. إلى جانب مشاركات تنظيمية في عدد من المهرجانات المصرية كعضو لجان مشاهدة واختيار أفلام وعضو لجان تحكيم وكذلك إدارة ندوات في مهرجانات مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة.
  • أسامة عبد الفتاح

    صحفي وناقد ومبرمج سينمائي مصري، مدير تحرير صحيفة "الأهرام المسائي"، مدير أسبوع النقاد الدولي بمهرجان القاهرة السينمائي. صدرت له العديد من الكتب والدراسات السينمائية، وشارك في عضوية لجان التحكيم الدولية بمهرجانات مونتريال وتورينو وقرطاج وتطوان والجزائر والإسماعيلية وشرم الشيخ.
  • أسامة علام

    روائي وقاص مصرى مقيم بنيويورك بأمريكا. حصل على الماجستير من فرنسا ودكتوراه المناعة من كندا. صدر له خمس روايات هى "واحة الزهور السوداء" 2008، "الاختفاء العجيب لرجل مدهش" 2013، "تولوز أغنية أخيرة لأكورديون وحيد " 2014، "الوشم الأبيض" 2017، "الحي العربي" 2019. صدر له أيضا "أربع محاولات للحياة" مقالات مع آحرين 2021، وكتاب قصصي بعنوان "طريق متسع لشخص وحيد" 2022.
  • عبد الرحيم كمال

    روائي وسيناريست مصري
  • رامي المتولي

    ناقد سينمائي مصري، من مواليد القاهرة عام 1981. عضو نقابة الصحفيين وجمعية نقاد السينما المصريين (FIPRESCI). بدأ العمل كمحرر في جريدة الدستور عام 2010 متخصص في السينما والمسلسلات العالمية ثم انتقل للكتابة النقدية في عدة صحف ومواقع إلكترونية. شغل منصب مدير تحرير جريدة القاهرة الأسبوعية، والمدير الفني لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، ومبرمج سينمائى في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.
  • رشا حسني

    كاتبة صحفية تخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام ١٩٩٤، وعملت كمحررة ثقافية في عدد من الصحف المصرية والعربية أهمها: البديل، الأخبار، القاهرة، الخليج، صامد، البيت، ميريت الثقافية، الثقافة الجديدة. شاركت في عدة كتب تهتم بالشأن العربي والفلسطيني منها: جمال عبد الناصر، كنيسة مهد المقاومة، القدس معرفة في سبيل التحرير، حرب ١٩٤٨ ونكبتها. حصلت على جائزة التفوق الصحفي في مجال الصحافة الثقافية عام ٢٠٠٩، كما كرمتها نقابة الصحفيين ومنحتها شهادة تقدير عام ٢٠١٧.
  • سامح فايز

    كاتب وصحفي مصري، من مواليد 1985. تخرج في كلية الحقوق جامعة عين شمس 2007. عمل بالمحاماة قبل أن يتفرغ للصحافة الثقافية، وعمل بأقسام الثقافة في صحف مثل "المصور" و"فيتو" و"التحرير" و"البوابة نيوز" و"القاهرة" و"الهلال". رأس تحرير بوابتي "كُتب وكتَّاب" و"الشباك" الثقافيتين. وصدر له: كتاب "جنة الإخوان: رحلة الخروج من الجماعة" سيرة ذاتية، ورواية "أسوار القرية"، وكتاب "رحلة يوسف"، وكتاب نقدي بعنوان "بيست سيلر – حكايات عن القراءة"، وفاز الأخير بجائزة ساويرس في النقد الأدبي دورة 2020.
  • د. سارة حامد حواس

    مترجمة، مدرس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة المنصورة، تخرجت في الكلية نفسها بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، وحصلت منها على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغويات التطبيقية. حصلت على عديد من الدورات التدريبية، وشاركت في كثير من المؤتمرات العلمية الجامعية. ولها أبحاث في التخصص منشورة في عدد من المجلات المصرية والأجنبية. وهي منسقة البرنامج التخصصي للغة الإنجليزية والترجمة بكلية الآداب جامعة المنصورة، ومنسقة الكلية لدى نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة.
  • د. سارة قويسي

    باحثة أكاديمية متخصصة في الدراسات الثقافية وشئون المرأة، حاصلة على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي.
  • سيد محمود

    شاعر وصحفي بالأهرام، رأس تحرير جريدة القاهرة التي تصدرها وزارة الثقافة خلال الفترة من 2014-2017 ، شارك في تحكيم جائزة البوكر العربية (2015-2016)، كما شارك في تحكيم عدة جوائز أدبية وإعلامية ونال جائزة دبي للصحافة عام 2018، ومن مؤلفاته كتاب "المتن المجهول، محمود درويش في مصر" 2020.
  • شهرزاد

    المحرر
  • شوكت المصري

    شاعر وناقد أكاديمي، أستاذ مساعد النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة ورئيس قسم النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني بالإسكندرية، المدير التنفيذي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب من ٢٠١٩ إلى ٢٠٢٢.
  • د. شريف الجيار

    كاتب وناقد أدبي وأكاديمي ومترجم مصري، عميد كلية الألسن جامعة بني سويف، وأستاذ النقد والأدب المقارن ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة بني سويف. تخرج في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة عين شمس، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بجامعة عين شمس في عامي 1998 و2003. كما حصل على الدكتوراه في النقد والأدب المقارن، من جامعة شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية. صدر له العديد من المؤلفات والدراسات النقدية.
  • شريف صالح

    ‎كاتب وصحفي مصري، درس في دار العلوم في جامعة القاهرة. كما نال دبلوم النقد الفني، ودرجتي الماجستير والدكتوراة في النقد الأدبي من أكاديمية الفنون. له العديد من المؤلفات الأدبية، وحصل على عدة جوائز أبرزها جائزة ساويرس في القصة القصيرة عن مجموعة «مثلث العشق»، وجائزة دبي الثقافية عن مجموعة «بيضة على الشاطئ»، وجائزة أفضل مؤلف مسرحي من مهرجان «أيام المسرح للشباب» في الكويت عن مسرحية «مقهى المساء»، وجائزة الشارقة للإبداع العربي عن الإصدار الأول لمسرحية «رقصة الديك».
  • توماس جورجيسيان

    كاتب وصحفي مصري أرمني يعيش في أمريكا. رحلته مع الكتابة والصحافة بدأت وهو طالب في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة وكانت في مجلة "صباح الخير" منذ أكثر من أربعين عاما. في العقود الثلاثة الأخيرة عمل مراسلا من واشنطن لصحف منها «الأهرام» و«التحرير» و«الوفد» و«النهار» اللبنانية. له كتابات عديدة بالعربية والإنجليزية والأرمنية في مجلات وإصدارات ثقافية وسياسية. صدر له كتابان «الطيور على أشكالها تطير» و«في قلوبنا عشق».
  • د. وليد الخشاب

    شاعر وناقد وأكاديمي مصري، يعمل حاليا أستاذا للدراسات العربية بجامعة يورك في كندا، ومديرا لجماعة الدراسات العربية الكندية، حيث أسس أول برنامج خاص بالدراسات العربية في الجامعات الكندية، خصص رسالته لنيل درجة الدكتوراه عن السينما المصرية والأدب المقارن تحت عنوان "الميلودراما في مصر"، ونالها عام 2003 من جامعة مونتريال بكندا. وكتب عشرات المقالات النقدية والأكاديمية حول قضايا الهوية الثقافية والحداثة والأدب والسينما والتصوف في التراث والثقافة الدارجة، والكثير من الدراسات المترجمة من وإلى الفرنسية.
  • د. زين عبد الهادي

    باحث وروائي مصري، نشر له العديد من الأعمال العلمية والإبداعية، أستاذ علم المكتبات والمعلومات جامعة حلوان، المشرف العام على مكتبة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيس تحرير مجلة عالم الكتاب التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وزارة الثقافة (سابقا).